الرئيسية
عن الكلية
الاقسام العلمية
المعهد العالي
مركز البحوث
برنامج الرسائل
الخدمات الإلكترونية
 
الخدمات التعريفية
 
الخدمات المعلوماتية
 
 
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
 
 
القائمة الرئيسية
Skip Navigation Links
عن الكلية
أعضاء هيئة التدريس
الطلاب
منافسات الكلية
مكتبة الصور
مكتبة الأفلام
مركز الأمير محمد بن نايف الطبي
عـن الـبــوابــة
 
 
 



حياة الطالب اليومية

مع مطلع فجر كل يوم يستيقظ الطلبة قبل أذان الفجر بوقت محدد للتأكد من التعداد ونظافة المجموعات والاستعداد لصلاة الفجر وعند سماع أذان الفجر يتجه الطلبة جميعا إلي المسجدلأداء الصلاة جماعة مستقبلين يومهم بالكلمة الخالدة ( لا اله إلا الله محمد رسول الله ) مستلهمين العقيدة القوية الراسخة وهم يؤدون صلاة الفجر جماعة بالمسجد بزي التدريب    

 

بدأ الحصة الصباحية

بعد أداء الصلاة جماعة وعند سماع البوق يتوجه الطلبه إلي ارض الميدان لأداء حصة التدريب تحت إشراف هيئة التدريب من الضباط والمدربين لتدريب الطلبة و تعليمهم الحياة العسكرية وكذلك لتدريبهم على المهارات المختلفة، ليبدأ الطالب يومه بالنشاط والحركة الدائبة لمتابعة البرنامج اليومي بكفاح الرجل المؤمن بدينه وبدوره في حماية الأمن.
     

                      

تناول طعام الإفطار

بعد أن يفرغ الطلبة من حصة التدريب الصباحي ينصرفون إلي مضاجعهم لتبديل الزى ومن ثم الاستعداد لجمع الإفطار يتوجهون بعده إلى قاعة الطعام  لتناول وجبة الإفطار حيث يكون كل شي معداً إعدادا صحياً ومرتباً ترتيباً نظامياً، تحت إشراف لجان يشارك فيها الطلبة سواء في وضع البرنامج  الغذائي الأسبوعي أو في الإشراف على جلب الأرزاق وقبول الأحسن منها من المتعهد وكذلك الإشراف على الطهي والتوزيع والنظافة العامة.
     

                           

التوجه إلى الفصول الدراسية

يتوجه الطلبة بعد تناول وجبة الإفطار، إلى قاعات المحاضرات لتلقي العلوم المختلفة، ويكون في استقبالهم هيئة التدريس يقدمون لهم محاضرات نظرية وتطبيقية في الفصول وأجنحة التعليم ومعامل الحاسب الآلي كما هو الحال في الجامعات والأكاديميات العلمية.   
     

                          
العودة إلى إسكان الطلبة

في الفترة الواقعة مابين انتهاء وقت الدراسة وبين وجبة الغداء يودي الطلبة صلاة الظهر جماعة ومن ثم يتوجهون إلى سكنهم في فترة تسمى نوبة المكاتب لإتاحة الفرصة لمن يرغب في مقابلة أحد القيادات لعرض متطلباتهم، وتوجيه من يرغب أحد قادته في مقابلته، في جو من الصراحة والتفاهم السائد بين الرئيس والمرؤوس لنقل الصورة إلي إدارة الكلية.

وجبة الغداء

بحسب الجدول اليومي المعد يتواجد الطلبة في الميدان استعداداً لتناول وجبة الغداء وبعد التعداد يأذن الضابط المناوب المناوبين بالسماح بتوجيه الطلبة إلى قاعة الطعام بانتظام حيث يتناولون وجبة الغداء في وقت واحد.


برنامج التدريب الميداني


يؤدي الطلبة صلاة العصر ثم يتوجهون بحسب الجدول المعد لهذه الفترة ليمارسوا كثيرا من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ولتي لها دورا في بناء شخصية الخريج كالرياضة والخيالة والدراجات النارية واجتياز الحواجز والذهاب إلي المكتبة وغيرها من الانشطه.

 

 
 
التمام المسائي

قبل غروب الشمس في كل يوم يصطف الطلبة على ارض الميدان لأداء التمام المسائي حيث يعطى التعداد لكامل الطلبة من قبل أقدمهم ( رقيب الكلية ) ثم تقرأ الأوامر اليومية التي تصدر عن مدير عام الكلية ومن بعدها يردد الهتاف وتؤدي التحية لإنزال راية الكلية.    

 

                           
الفترة الحرة


يؤدي الطلبة صلاة المغرب جماعه بعدها يتوجهون إلى مضاجعهم لمراجعة ما قد تلقوه خلال النهار أو استغلالها في الأعمال الادارية أو تناول المرطبات. ويتخلل هذه الفترة وقت صلاة العشاء.

وجبة العشاء

بعد الانتهاء من الفترة الحرة هناك نوبة تعلن عن انتهاء فترة ودخول نوبة الاستعداد لجمع العشاء ثم التوجه إلى قاعة الطعام بعد أخذ التمام لتناول الوجبة.

الاستعداد لنوبة النوم

بعد وجبة العشاء يتوجه الطلبة إلى المضاجع ويعطون فترة قصيرة استعداد للنوم يتم خلالها التأكد من الخفراء وارتداء زي النوم والتعداد ، وعند سماع البوق إيذانا ببدء نوبة النوم يخلد الجميع للنوم وهي فترة مرغوبة لأولئك اللذين أمضوا الساعات في العمل المتواصل دون توقف ، ليستقبلوا يوما أخر حافلا بالجد والنشاط.